| 0 التعليقات ]


السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته. هل تساءلت يوماً لماذا تظهر بعض مواقع الويب في النتائج الأولى على محركات البحث مثل جوجل، و ياهو و بنج؟ ولماذا تظهر مواقع أخرى على الصفحة 50 من النتائج الرئيسية، أو قد لا تظهر على الاطلاق؟
إن ذلك ليس لأن العاملين في جوجل يدرجون المواقع التي يحلو لهم، أو المواقع التي تنتمي إلى أشخاص يعرفونهم … ولكن يرجع هذا الأمر إلى أن أصحاب المواقع التي تظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث قد حرصوا على جعل مواقعهم ذات صلة بالأشياء التي يبحث عنها الناس و في نفس الوقت سهلة لمحركات البحث للعثور عليها وفهمها. تعرف هذه العملية بتهيئة محرك البحث (Search Engine Optimization) أو السيو (SEO).

إذا كان من المهم لموقعك أن يظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث، فإنك سوف تحتاج إلى اتخاذ خطوات لضمان أن محركات البحث ستتمكن من العثور عليه، وأنها سوف تجد فيه محتوى يمكن أن يكون مفيدا للناس. إذا كنت تبيع المنتجات والخدمات، أو لديك أمر تريد مشاركته الأخرين، فإن احتمال حصولك على عدد كبيرا من الزوار و المشاهدات لمواضيعك يكمن في تهيئتها لمحركات البحث التي يستخدمونها.
لفهم التهيئة لمحركات البحث (Search Engine Optimization) ، سوف تحتاج أولا إلى فهم كيفية عمل محركات البحث. حتى يتمكن محرك بحث معين من العثور على موقع الويب الخاص بك سوف تحتاج إما لإضافته للمحرك أو أن محرك البحث سوف يقوم باتباع رابط من موقع آخر يؤدي إلى موقعك. بعد حدوث ذلك، فإن محرك البحث سيقوم بزيارة الموقع الخاص بك باستخدام الزاحف الآلي يسمى Crawler، وكثيرا ما يعرف باسم “العنكبوت – Spider” أو “بوت – Bot”.
سيقوم العنكبوت بتصفح موقعك, تتبع جميع الروابط الموجودة به, وجمع المعلومات حوله. بعد جمع كل المعلومات، سيتم تصنيف المحتوى استنادا إلى لغة HTML شاملا بذلك حميع الكلمات والصور المتواجدة في صفحات موقعك الخاص. ثم يتم بعد ذلك تخزين هذه المعلومات في “الأرشيف – Index”.
عندما يقوم شخص ما بكتابة بعض الكلمات في محرك البحث، فإن محرك البحث سيقوم بالبحث في الـ Index في محاولة للعثور على المواقع ذات المحتوى الأكثر ملاءمة لهذه الكلمات. إذا اعتقد محرك البحث أن موقع الويب الخاص بك هو الأكثر أهمية وفائدة، سوف يظهر موقعك على رأس القائمة في نتائج البحث.
لذلك، وببساطة، وسوف تحتاج إلى فهم امرين عن تهيئة الموقع لمحركات البحث
1. كيفية جعل موقع الويب الخاص بك سهل العثور وسهل التصنيف في الـ Index الخاص بمحرك البحث.
2. كيفية جعله ذو صلة، ومفيد للناس الذين يقومون بالبحث عن أشياء معينة توفرها لهم.
في حين أن هناك أشياء معينة يمكنك، وينبغي، عليك القيام بها لجعل من السهل على محرك البحث العثور وفهم الموقع الخاص بك، فإن أهم شيء هو أن تتذكر أن الغرض من محرك البحث هو توفير النتائج الأكثر صلة بما يبحث عنه البشر.
لذا, لا تحاول إنشاء موقع على الشبكة فقط لجذب محركات البحث، لأنه تأكد دائما من وجود شخص ما لديه موقع سهل الفهم لمحركات البحث ويحتوي على معلومات ذات صلة و مفيدة للناس – وهذا هو دائما الموقع الذي يظهر في أعلى نتائج البحث... 
الموضوع هذا يحتاج الى المزيد من الشرح نظرا لاهميتة لذا يرجى متابعة الدروس القادمة فسوف نتناول الطرق الصحيحة للحصول على باك لينك قوى بمشئية الله ..


التعليقات : 0

إرسال تعليق


جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.